تكميل الناقص وتبيين الغامض
على مائدة العلم و الأدب
تكميل الناقص وتبيين الغامض
محمد نعمان الدين الندوي
لكناؤ، الهند
نجد في كتب اللغة العربية ومجلاتها، الكثير من الأبيات أو الجمل المشهورة، قد لا تذكر كاملة، وإنما يُكتفٰى بشطر من البيت، أو جزءٍ من الجملة، وقد لا يعرف الشادي في العربية خلفية بعض هذه الأبيات أو الكلمات أو معناها جيدا.
فاخترت - لطلاب العربية الناشئين،- عددا من مثل هذه الأبيات والكلمات، وذكرتها كاملة، مبينا معاني بعضها ومواقع ورودها، والحقيقة هذا غيض من فيض من الباب، ولكن على كل حال .. كما يقال : أصغر رقم أكبر من الصفر .. أرجو أن هذه الكمية القليلة من الأبيات والكلمات لا تخلو من الفائدة إن شاء الله تعالى .
١- حفظت شيئا ...
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة
حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
( أبو نواس ) .
٢-فالمصيبة أعظم
فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة
وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم
قاله أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حُريز الزرعي المعروف بـ " ابن قيم الجوزية " أو " ابن القيم " : ٦٩١ - ٧٥١ ھ = ١٢٩٢ - ١٣٥٠م. ( ١) .
٣-صنائع فاق صانعها ..
صنائع فاق صانعها ففاقت
وغرس طاب غارسه فطابا
وكنا كالسهام إذا أصابت
مراميها فراميها أصابا
خلفية الأبيات : قالها أبو فراس الحمداني المتوفى ٣٥٧ھ، يذكر فيها إيقاعه ببني كعب، وكان على مقدمة سيف الدولة، وقد أبلى بلاء حسنا في تلك الواقعة.
معنى البيتين : يعني أن إحسان سيف الدولة فاق مثل فاعله، وغرسه طاب مثل غارسه.
وإصابة السهم عائد إلى الرامي، لا إلى السهم نفسه، يريد أن ينسب الفضل في شجاعته إلى سيف الدولة.
٤- والفضل ما شهدت به الأعداء
شهد الأنام بفضله حتى العدى
والفضل ما شهدت به الأعداء
من قصيدة للشاعر العباسي السري الرّفّاء المَوصليّ ( ٩٧٦ ) يمدح فيها الحسن محمد المهلبي.
٥- وأن غدا للناظرين قريب
ألم تر أن اليوم أسرع ذاهب
وأن غدا للناظرين قريب
وقال بعضهم إن أول البيت كالتالي :
فإن يك صدر هذا اليوم ولّى
فإن غدا لناظره قريب
قاله قراد بن أجدع الكلبي.
وهذا " إن غدا لناظره قريب " مثلٌ يقال ترغيبا في الانتظار، و الناظر : المنتظر.
وأصل المثل أن الملك النعمان قرر يوم بؤسه قتل رجل، فطلب الرجل مهلة، وكفله أحدهم، وقبل انقضاء المهلة بيوم، جيء بالكفيل لِيُقتَل، فقال مقولته تلك، وفي الغد جاء الرجل، فعفا الملك عنه، تقديرا لصدقه.
٦- أعط القوس باريها
يا باري القوس بريا ليس يحسنه
لا تظلم القوس أعط القوس باريها
(الحطيئة) .
أي استعن على عملك بأهل المعرفة والاختصاص فيه.
٧- وللأرض من كأس الكرام نصيب
قيل إن أعرابيا كان جالسا على مائدة أحد الأمراء، فتناول كأسا، فانسكب منه شيء، فوقع في موقف محرج أمام الأمير، لو لا أنه ارتجل بيتين من الشعر، وقال :
شربنا شرابا طيبا عند طيب
كذاك شراب الطيبين يطيب
شربنا وألقينا على الأرض فضلة
وللأرض من كأس الكرام نصيب
٨- ليس التكحل في العينين كالكَحَل
يقول المتنبي في مدح سيف الدولة :
لأن حِلمَك حِلْمُ لا تكَلُّفُه
ليس التكحل في العينين كالكحل
ولذلك قال المتنبي إن جمال البدويات الطبيعي بلا استخدام أدوات الزينة الحضارية - كما في المكياج في أيامنا - أفضل وأكمل، لأنه جمال طبيعي، وطبع بلا تطبع :
حسن الحضارة مجلوب بتطرية
وفي البداوة حسن غير مجلوب
٩- والأذن تعشق قبل العين أحيانا
يا قوم أذْني لبعض الحيّ عاشقة
والأذْن تعشق قبل العين أحيانا
(بشار بن برد ) .
١٠- ما هكذا تورد الإبل يا سعد
أوردها سعد وسعد مشتمل
ما هكذا تورد الإبل يا سعد
يضرب المثل لمن يقوم بعمل أو يؤدي مهمة بلا حذاقة أو إتقان .
قصة المثل تدور حول شخص من الجاهلية، يدعى مالك بن زيد، وكان آبَل أهل زمانه، أي أكثرهم عناية بالإبل .
و تفصيل القصة أن مالكا تزوج ودخل بامرأته، فقام أخوه سعد برعاية أغنامه، وتوريد إبله، ولكنه لم يكن بمهارة أخيه، ولم يحسن التعامل معها مثله، ولم يرفق بها كرفقه، وعندما عاد أخوه، رأى ما فعل سعد مع الإبل، فقال مالك :
أوردها سعد و سعد مشتمل
ما هكذا تورد الإبل يا سعد
والبيت يشير إلى أن سعدا أورد الإبل ماء لا تصل إليه بالاستقاء، ثم اشتمل ونام وتركها، ولم يستق لها، أي يرفع الماء لها لتشرب، فصار البيت مثلا لمن لا يجيد القيام بمهمته كما يجب.
١١- جهد المقل
جهد المقل إذا أعطاك نائله
ومكثر من غنى سِيّانِ في الجود
١٢- والمنهل العذب كثير الزحام
يزدحم الناس على بابه
والمنهل العذب كثير الزحام
(بشار بن برد ) .
١٣- ما لجرح بميت إيلام
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيلام
(المتنبي )
١٤- إن التشبه بالكرام فلاح
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم
إن التشبه بالكرام فلاح
(السهرودي) .
١٥-بقدر الكد تكتسب المعالي
بقدر الكد تكتسب المعالي
ومن طلب العلى سهر الليالي
تروم المجد ثم تنام ليلا
يغوص البحر من طلب اللآلي
١٦-لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
وكائن ترى من صاحب لك معجب
زيادته أو نقصه في التكلم
لسان الفتى نصف و نصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم و الدم
١٧ الأقارب كالعقارب
آخ الرجال من الأبا
عِدِ و الأقاربَ لا تقاربْ
إن الأقارب كالعقا
رب بل أضر من العقارب
١٨- لقد كان الشعر والغناء أخوين
لقد كان الشعر والغناء أخوين أليفين، رضيعي ثدي وضجيعي مهد، ثم ضربهما الدهر بضرباته، فتفرقا.
١٩- القليل مع القليل كثير
القليل مع القليل كثير، ومن حبات الرمل يكون الجبل، ومن قطرات المطر يكون النهر.
٢٠- لا تكن حلوا فتؤكل
لا تكن حلوا فتؤكل، ولا مرا فتعاف.
٢١- البادىء أظلم
البادىء أظلم، والمنتصف أعذر، وقال جرير : " أنا لا أبتدي، ولكني أعتدي. (٢) .
٢٢- أعز من كليب وائل صاحبًا
كان وائل - سيد ربيعة - إذا مرّ بروضة أو غدير وارتضاه، رمى بكُلَيبٍ له هناك، فحيث بلغ عواؤه، كان حمى لا يُرعى ولا يستباح، وبلغ من عز الكُليب أنه كان يحمي الكلأ ويجير الصيد.(٣)
الهوامش والمراجع
(١) مجلة الداعي : العدد "٤" السنة :٤٥، نوفمبر، ديسمبر ٢٠٢٠م، ص : ٦
من مقال للشيخ نور عالم خليل الأميني رحمه الله .
(٢) الجاحظ : كتاب الحيوان ٣/ ٤٧٠ .
دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق : عبد السلام هارون.
(٣) أبو حيان التوحيدي : أخلاق الوزيرين، ص ٥٢
دار صادر، بيروت، تحقيق : محمد بن تاويت الطبخي.
مما ينبغي ذكره أننا استفدنا في شرح بعض الأبيات من Google .
(الاثنين : ٣ من صفر ١٤٤٥ھ - ٢١ من أغسطس ٢٠٢٣ ) .
تعليقات
إرسال تعليق